تـــأمل

سبحـــآنك يا من فطرت فينــآ حب التذوق للجمال ,

وأرشدتنا إلى ماصنعته من إعجاز بألوانك السحرية ,,,

فتبآركت يا خالق الألوآن والأكوآن

الاثنين، 31 مايو 2010

مدارس التصوير الزيتي وأشهر الرسامين

مدارس التصوير الزيتى واشهر الرسامين
يعتبر فن التصوير الزيتي واحداً من الفنون الهامه التي تبرز امكانيات الفنانين المصورين ....في كل بلد من بلدان العالم ،
وأصبح لكل دوله أو حضاره مدرسه خاصة بها ، تميزها عن سائر المدارس الأخرى .
وحينما نتناول دراسة التصوير الزيتي على الكانفاس نجد أنه قد عرف في أواخر العصر القوتي
حيث كانت الكنيسه والكاتدرائيه هما المركز الرئيسي للمجتمع المسيحي ،
وفي تلك الفتره (1150- 1400) وقد انتشرت المسيحية انتشارا واسعا بين دول منذ القرن الحادي عشر
واستمر انتشارها حتى القرن الثالث عشر حيث أحدثت ازدهاراً حضارياً عظيماً أدى إلى خلق كيان ثقافي ،
وعلمي متماسك بين البلدان الأوروبية ،
ولقد تجلى ذلك بوضوح على ميدان التصوير .
وبحلول القرن الثالث عشر كانت فرنسا تمثل محوراً من محاور تلك الحضارة المسيحية
ولقد كان ازدهار الفن القوطي Gothic Art في فرنسا من أهم عوامل بلوغها ذلك المركز الريادي بين سائر الدول الأوربية ،
ولقد تميزت بهذا الفن ،
ومن خصائص هذا الفن معالجة لفنون العصور الوسطي ، والفن الروماني ، نحو الطبيعة من حيث خطوطه وأشكاله ، ومواضيعه ،
ولقد تطبعت معظم البلاد الأوربية الأخرى بالطابع القوطي الفرنسي
[1] بينما يلاق الطراز القوطي لأمن الإيطالية حيث لعبت إيطاليا دورا قياديا في فن التصوير منذ أواخر القرن الثالث عشر ،
وذلك بفضل المصورين الذين قاموا باكتشافات جديدة ثورية حررت من التصوير من سيطرة التقاليد القديمة .
فإذا بحثنا في منابع الفن الإيطالي في القرن الثالث عشر نجد انه كان متأثر بتقاليد الفن البيزنطي ،
الذي جاء من الشرق بعد فتح الصليبيون للقسطنطينية .
وساهم في هذا التطور عدد من المصورين الموهوبين
أمثال جوفان تشيمابوي في الفترة 1240 – 1302 و
"دي ندونجا " في الفترة ما بين 1266-1337
و"سيمون " مارتني من 1284- 1344 ،
واستمر تطور الفن في عصر النهضة ،
فنجد إيطاليا ، وعلى رأسها فلوزنا فابتكرا جديدا في مجال التصوير
حيث ابتعد عن الطراز القوطي الدولي وعرف باسم عصر النهضة المبكرة ،
بينما ظهر في بلاد الأراضي المنخفضة في الشمال طراز فني جديد به ملامح من الطراز القوطي الدولي .
وكان اكتشافات العلمية والواقعية التي تميز بها مصورو الشمال اثر في تقوم من عصر النهضة .
إن شاء الله راح نتطرق لهذه المدارس في كل عصر من العصور التالية
عصر النهضه
طراز الباروك
طراز الركوكو
الكلاسيكية الجديدة
الروماتيكية
الواقعية
التأثيرية
التعبيرية
الوحشية
التكعيبية
الحركة المستقبلية
فن الدار
الفن التجريدي
الفن السريالي