تـــأمل

سبحـــآنك يا من فطرت فينــآ حب التذوق للجمال ,

وأرشدتنا إلى ماصنعته من إعجاز بألوانك السحرية ,,,

فتبآركت يا خالق الألوآن والأكوآن

الاثنين، 22 فبراير 2010

الرسم على القماش / طريقته 2

أولا نضع القماش فوق أوراق الجريدة إن كان قماش رقيق و يمكنه أن يوسخ القاعدة التي نعمل عليها.
من المهم أن نتبث عملنا إن كان كبير بالشريط اللاسق، و إلا بألة التثبيت المربة أو الدائرية।




نأخذ ورق الديكالك(الورق الأسود أو من المستحسن الأبيض الذي نطبع من فوقه رسمنا على القماش) كما توضح الصورة؛






بالنسبة لهذا العمل استعمل قماش كان شفاف و عليه لم يحتاج إلى استعمال هذه الطريقة،

بل فقط و ضعت الرسم تحت القماش و الصورة توضح هذا।










بعد الانتهاء من رسم، نقوم بصبغ كل أطراف الرسم بالمثبت ( أقول الأطراف و هذا يكفي حتى لا تتسرب الألوان خارج إطار الرسم)
نتتبع حواف الرسم باستخدام الفرشات।

و الصورة توضح الفرق بين قبل و بعد وضع المثبت।


و هذه الصورة هنا تبين الفرق بين قماش به مثبت الألوان و الأخرى لم يوضع فيها المثبت।











و هذه الصورة هنا تبين الفرق بين قماش به مثبت الألوان و الأخرى لم يوضع فيها المثبت.








علما أنه ليس كل الأقمشة تحتاج لهذا، في بداية الامر قومي بتجربة و سترين إن احتجت إلى مثبت أو لا.

ملاحظة: في الغالب الأقمشة الرقيقة و كل أنواع الحرير تحتاج إلى مثبت.

بعد الانتهاء من وضع المثبت نتركه ينشف أي القماش يعود كما كان في الأول، فقط يصبح أكثر صلابة بقليل من الأول و على العموم بعد غسله يرجع إلى طراوته من جديد.


الأن نأتي و نضع الألوان التي نحتاج إليها؛

يجب أن نبدأ بالإظهار الأطراف بألوان مختلفة لأن الرسم هنا دقيق و صغير، حتى يكون لدينا فرق بين مختلف الفواكه.





بعدها لا نلون ما بداخل الأطراف، بل نتركها تجف قليلا معنا، و نلون مثلا الفواكه أو شيء ليس فيه أطراف ملونة.




إذا أردت طبعا أن يكون لديك تداخل في الألوان لا تتركيها تنشف كثيرا. و عند وضع اللون الثاني حاولي أن تدخليه قليلا مع الأول عند التقائهما.


على فكرة أنا هنا استعملت فقط الألوان الأساسية، و حصلت على الألوان الأخرى بمزجهم مع بعض.

لما ننهي عملنا نتركه ينشف لمدة لا تقل عن 24 ساعة حتى تكوني متأكدة إن كان التلوين غليظ أن التلوين بالداخل يكون قد جف كليا.


في الأخير نقوم بكوي عملنا.







نأخذ مكواة و نضع القماش فوق قماش آخر بالشكل العكسي( أي يكون وجه الرسم يلتصق مع القماش الذي في الأسفل.

كما توضح الصورة




و نكوي جيدا كل القماش ليس بشكل سريع على الأقل دقيقة فوق كل جهة.

الغاية من كوي الرسم بالمكواة حتى لا نفقد ما رسمناه عند غسله بالماء أو ملامسته بهذا الأخير.
و هذه النتيجة




ان شاء الله يكون الموضوع اعجبكم
تحيتي

هناك 3 تعليقات:

غير معرف يقول...

اشكرك اختي الفاضلة الرسامة
استفدت كثيرا مما كتبت
اسال الله ان يكتب اجرك ويثقل موازينك
وفقك الله

اختك عائشة

غير معرف يقول...

أود في المرة المفبلة أنتعطيناكيفية الرسم على الحرير (Foulard) فأنا من المعجبين بهذا الموقع ،جزاكم الله كل خير و شكرا لكم جزيلا،بارك الله فيكمم.

غير معرف يقول...

الرسم علئ الحرير موجود ف الوقع نفسه

إرسال تعليق