تـــأمل

سبحـــآنك يا من فطرت فينــآ حب التذوق للجمال ,

وأرشدتنا إلى ماصنعته من إعجاز بألوانك السحرية ,,,

فتبآركت يا خالق الألوآن والأكوآن

الأحد، 7 فبراير 2010

الرسم / مدارسه





المدرسة الواقعية :
وهي المدرسة التي تنقل كل ما في الواقع والطبيعة إلى عمل فني طبق الأصل ،
فهي مجمل رصد لحالات تسجيلية كما اقتضاه الواقع من حيث الظروف السياسية والاقتصادية
والدينية في عصر ماوقد تدخلت عواطف وأحاسيس الفنان في رصد هذه الأعمال فكان هناك الواقعية الرمزية والواقعية التعبيرية


المدرسة الإنطباعيه :
في هذه المدرسة حمل الفنان مرسمه وخرج للطبيعة وتخلى عن المراسم والغرف المغلقة و كان هناك ما يسمى بالرصد لتلك الحالة المتجلية في الهواء الطلق । ليضفي الفنان على عنصر المشهد الماثل أمامه حالة حسية انطباعية ।لها علاقة مباشرة مع إحساسه بالمشهد । بطريقة حسية سميت بالانطباعية ।
وقد تميز أعمال الانطباعيين ومنهم الفرنسيين خاصة । بتركيز الفنان على عنصري الظل والنور
।ومن أبرز أعلام الانطباعية : ادوار مانيه – سيزان – ادغار ديغا – رينوار – كلود مونيه



।المدرسة السيريالية :
انبثقت السيريالية بفضل اطلاع الشاعر آندريه بريتون على أفكار الفيلسوف فرويد بين العقل والخيال وبين الوعي واللاوعي ،
استحدثت السيريالية بسطوة الأحلام । وبتلاعب الفكر الحر ।
ورسم السيريالية هي نصف استعادة للذاكرة ونصف حلم مع حرية تامة في الصورة التلقائية
।من أهم السيرياليين : خوان ميرو- آرب- آيرنست



।المدرسة التجريدية :
وهو تجريد كل ما هو محيط بنا عن واقعة ، وإعادة صياغته برؤية فنية جديدة فيها تتجلى حس الفنان باللون والحركة والخيال
।وكل الفنانين الذين عالجوا الانطباعية والتعبيرية والرمزية نراهم غالباً ما ينهوا بأعمال فنية تجريدية ،
وحالة المدرسة التجريدية متقدمة بالفن في وقتنا الحالي
مقولة ل بول غوغان : الفن تجريد استخلصه من الطبيعة بالتأمل أمامها وأمعن التفكير جيداً بالخلق الناجم عن ذلك
।أهم الفنانين : خوان ميرو- كاندنسكي- بيت موندريان




المدرسة التكعيبية :
هي اتجاه فني ظهر في فرنسا في بدايات القرن العشرين الذي يتخذ من الأشكال الهندسية أساسا لبناء العمل الفني
إذا قامت هذه المدرسة على الاعتقاد بنظرية التبلور التعدينية التي تعتبر الهندسة أصولا للأجسام





।المدرسة الكلاسيكية :
اتجهت المدرسة الكلاسيكية إلى الأخذ بالقوانين اليونانية الصارمة ، التي يجب أن يلتزم بها كل الفنانين ،
وهى القيم الذهبية التي نادى بها أفلاطون ।
كانت هذه القيم تشمل التناسق والتوازن والجمال والاعتدال والبعد عن التعبير عن العواطف العنيفة الجامحة।
تفترض المدرسة الكلاسيكية أن هناك "مثل أعلى" للجمال والفن يجب أن يتبعه الفنان
।واشهر رسامي الكلاسيكية
॥ دافشي، مايكل انجلو ، رافائيل





المدرسة التعبيرية :
نشأت التعبيرية في ألمانيا 1910।و
فكرة التعبيرية في الأساس هي أن الفن ينبغي أن لا يتقيد بتسجيل الانطباعات المرئية
بل عليه أن يعبر عن التجارب العاطفية والقيم الروحية ।
وهناك فنان ألماني أشتهر بالتعبيرية في بدايته هو الفنان هنري ماتيس
فقد أعلن بقوله : التعبير هو ما أهدفه قبل كل شيء । فأنا لا يمكنني الفصل بين الإحساس الذي أكنه للحياة وبين طريقتي في التعبير عنه ।أهم الفنانين :
هنري ماتيس – هنري روسو – أميل نولده – بيكاسو।ا





لمدرسة الرمزية :
وهي ترميز الأشياء من خلال اللون، وترميز الوضعية للحالة أيضاً ।
كما عمل الفنان روزيتي : فالفنان روزيتي جرب الرمزية من خلال لوحة (بياتريس المقدسة) ।
وهي لوحة تذكارية رسمها لوفاة زوجته ।
وكان هدفه الاحتواء الرمزي لوفاة بياتريس في اللوحة। ترينا لحظة صعود بياتريس الى السماء । وكأنها في غيبوبة
وكان كل لون استعمله روزيتي معناه الواضح في الترميز
।أهم الفنانين الرمزية :
جيمس وسلر – دانتي روزيتي – شافان – غوستاف مورو




।المدرسة الدادائية :
ومبتكر الدادائية هو الشاعر الروماني (تريستان تازارا)। حيث قال :أن الدادائية لا تعني شيئاً ।
وهي تمثل بالفن حالة رفض لفترة البلشفية الألمانية - لذلك لم تدوم طويلاُ –
كان هناك فنان أسمه شفيترز لجأ إلى الأرصفة والى صناديق القمامة ولجأ إلى كل ما يخدم غرضه لعمل قطعة فنية من سائر المهملات القديمة في عمل(الكولاج)
। عامل شفيترز هذه البقايا بحنان منتقياً إياه لخواصها المظهرية- شكلاً ولوناً ونسيجاً ...
لكن دون أن يخفي هويتها الأصلية مطلقاً
।وكان أكثر الفنانين شأناً وصلة هم الفنانين
( زيوريخ هانز – وجان أرب) ।

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق