طرق الطباعة بالاستنسل :
1 - طريقة البخ أو الرش :
تعتبر هذه الطريقة من ابسط طرق طباعة الأقمشة بالاستنسل
وتتلخص في وضع الوحدات المعدة على سطح المنسوج او غيره من الخامات في توزيعات معينة حسب الرؤية الفنية
ثم نقوم برش الألوان حول هذه الإشكال باستخدام أداة رش بسيطة
على انه يجب مراعاة الدقة عند استخدام هذه الطريقة ((الرش )) حيث أن المبالغة في الرش الألوان تعمل على تزايدها حول الأشكال مما يعمل على تسريبها تحت الأشكال ويسبب تشويه الأشكال المطبوعة
وتستخدم طريقة الطباعة بالبخ في طباعة المساحات الواسعة
حيث ماتتخذ كخلفيات للتصميمات المطبوعة بالطرق الأخرى
وتوجد طريقتان لها
اما ببخ أو رش الألوان داخل الوحدات المفرغة
وذلك بالبدء في البخ من(( الخط الخارجي)) للوحدات المفرغة والاتجاه باللون إلى داخل الوحدات
أو البخ أو الرش ((حول الأشكال )) والخروج باللون إلى خارج حدود الوحدات
وفي هذه الحالة تبقى الوحدات بنفس لون القماش قبل الرش।
2 - طريقة للوحدات التفريغ :
تتمثل هذه الطريقة في نقل الوحدات المراد طباعتها على الورق مقوى أو ألواح البلاستيك
ثم تفرغ هذه الواحدات بمقاطع حادة ويتم التفريغ بعناية تامة للحفاظ على الخطوط الخارجية للوحدات
ويجب عند التفريغ ترك فواصل بين أجزاء الوحدة لتعمل على تماسك أجزائه
ويستخدم لإحداث الطباعة ونقل الألوان على القماش من خلال الأماكن المفرغة في الوحدات (التصميم)
فرشاة خاصة تسمى (مدق استنسل)
وهي عبارة عن فرشاة كثيفة الشعيرات مستوية السطح وتوجد بمقاسات مختلفة وفقا لمساحات الوحدات المراد طباعتها
ويتم ذلك عن طريق ملامستها ألوان الطباعة والتخلص من اللون الزائد عن الحاجة لعدم أحداث عيوب غير مستحبة
ويتم استخدامها حول او داخل الوحدات المفرغة والفرشاة (المدق) في وضع راسي فوق السطح المراد طباعته
كما يجب أن تكون ضربات الفرشاة بشكل متقارب حول الوحدات المفرغة
وتتم الطباعة بطريقة التفريغ للوحدات بأحد أسلوبين :
إما الطباعة داخل الوحدات المفرغة
وذلك بدء من الخطوط الخارجية المحددة للوحدات وذلك في اتجاه مركز الوحدة (تستخدم غالبا في مساحات الضيقة)
والاسلوب الثاني يتم بوضع الوحدات على سطح المنسوج المراد طباعته
وتلوين حولها بدء بالخط المحيط بالوحدة في اتجاه خارجي (تستخدم المساحات الواسعة)
كما أن تغيير مواضع طباعة الوحدات المفرغة إلى الداخل مرة والى الخارج مرة أخرى للحصول على تنويعات وتأثيرات فنية تمثل في حد ذاتها نمو للخبرات الفنية
هذا ويمكن استخدام أسلوب الحذف والإضافة
وذلك بقطع أجزاء من الوحدات وإضافة أخرى ثم تكرار طباعتها للحصول على تنظيمات جديدة بتأثيرات لونية مختلفة ومتنوعة الروابط
هي الخطوط الناتجة من الفراغات والتي تكون التصميم
وتعمل الروابط على توحيد التكوين والربط بين عناصره وتحقيق التوافق بين التصميم الكلى وبين تكراراته
وهي تستخدم كحزام يحيط بالوحدات المفرغة لتكوين التصميم أو استخدامها من الناحية الجمالية لتحديده
ولها صفات جمالية تنتج من تنوع سمكها ومن اختلاف اتجاهاتها
ويجب أن تكون الروابط عند تكرارها مكملة لبعضها البعض
وان تكون من صميم الوحدة المكونة لتصميم العام للقطعة المنفذة بتلك الأسلوب।
وهناك عدد من الأساليب التكرارية المتنوعة سأتطرق لها في رسالتي القادمة بإذن الله
skip to main |
skip to sidebar
تـــأمل
سبحـــآنك يا من فطرت فينــآ حب التذوق للجمال ,
وأرشدتنا إلى ماصنعته من إعجاز بألوانك السحرية ,,,
فتبآركت يا خالق الألوآن والأكوآن
وأرشدتنا إلى ماصنعته من إعجاز بألوانك السحرية ,,,
فتبآركت يا خالق الألوآن والأكوآن
الثلاثاء، 9 فبراير 2010
بحث
بحث مخصص
التسميات
- التخطيط ومكانته في الرسم
- الرسم / ماهو الرسم
- الرسم / مدارسه
- الرسم التجريدي
- الرسم التخطيطي
- الرسم التشكيلي
- الرسم التنقيطي
- الرسم التوضيحي
- الرسم الزخرفي
- الرسم الصناعي
- الرسم القصصي
- الرسم الهندسي
- الرسم بالاستنسل / أساليب الطباعه به
- الرسم بالاستنسل / الأساليب التكرارية
- الرسم بالاستنسل / التخطيط اللوني
- الرسم بالاستنسل / تعريف الاستنسل
- الرسم بالاستنسل / خطوات العمل به
- الرسم بالاستنسل / زخرفة الأقمشة
- الرسم بالاستنسل / طرق الطباعه به
- الرسم بالاستنسل / نبذة تاريخية
- الرسم بالرصاص / أدواته
- الرسم بالرصاص / أوراق الرسم / أفضل ورق للرسم 2
- الرسم بالرصاص / أوراق الرسم بالرصاص / أفضل ورق للرسم بالرصاص
- الرسم بالرصاص / رسم القدم بالرصاص / تعلم رسم القدم / كيفية رسم القدم بقلم الرصاص
- الرسم بالرصاص / رسم الكف / رسم اليد / الرسم بالرصاص / رسم الكف
- الرسم بالرصاص / رسم شجرة بالرصاص / تعلم رسم الشجره بالرصاص / الرسم بالرصاص
- الرسم بالرصاص / رسم كوب بقلم الرصاص / كيف ترسم كوب بقلم الرصاص
- الرسم بالرصاص / رسم كوخ بقلم الرصاص / رسم حظيرة بقلم الرصاص
- الرسم بالرصاص / رسم وردة الروز / رسم زهرة الأوركيد / الرسم بالرصاص
- الرسم بالرصاص / صدفة المحار / كيف ترسم صدفة بالرصاص / خطوات رسم صدفة بقلم الرصاص
- الرسم بالرصاص / طريقة الأمساك بقلم الرصاص / الرسم بالرصاص / طريقة بري قلم الرصاص
- الرسم بالرصاص / طريقة رسم الشعر / تعلم رسم الشعر / كيفية رسم الشعر / الرسم بالرصاص
- الرسم بالرصاص / طريقة رسم الغيوم / تعلم رسم الغيوم / الرسم بالرصاص
- الرسم بالرصاص / طريقة رسم المكعب / الرسم بالرصاص
- الرسم بالرصاص / كيفية رسم الزجاج / طريقة رسم الزجاج بالرصاص / الرسم بالرصاص
- الرسم بالرصاص / كيفية رسم المنظور / الرسم بالرصاص / تعلم رسم المنظور
- الرسم على الجدران
- الرسم على الزجاج / أدواته
- الرسم على الزجاج / خطواته
- الرسم على الزجاج / مقدمة
- الرسم على السيراميك بــألوان الزجاج
- الرسم على القماش / أدواته
- الرسم على القماش / الحرير ( مقدمة )
- الرسم على القماش / طريقته
- الرسم على القماش / طريقته 2
- الفرشاة الهوائية / الفرشاة الهوائية
- الفنانة ليندا هوبر وحرفية الرسم بقلم الرصاص
- اللوحات العالمية / اتصال الذاكرة للفنان سلفادور دالي / سلفادور دالي
- اللوحات العالمية / المأساة لـ بابلو بيكاسوو / من اللوحات العالمية
- اللوحات العالمية / النداء للصلاة للفنان الفرنسي جان ليون جيروم / جان ليون جيروم
- اللوحات العالمية / عـين للفنان الهولندي موريتس ايشر / موريتس ايشر
- اللوحات العالمية / لوحة إلى أين ؟ للفنان اسماعسل شموط / اسماعيل شموط
- اللوحات العالمية / من اللوحات العالمية لـ البريخت ديور
- اللوحات العالمية / موريتس ايشر / يدان ترسمان للفنان موريتس ايشر
- أنواع الرسم / ماهي أنواع الرسم
- تحديد المسافات
- تدريب العين
- حساب المقاييس
- رسم الإطار
- رسم الأنمي / تعلم رسم الأنمي
- رسم شخصيات كرتونية / ارسم شخصيتك الكرتونية المحببة / رسم كارتون
- طريقة التظليل / التظليل في الرسم / تقنيات التظليل المختلفة / تعلم طريقة التظليل
- مدارس التصوير الزيتي وأشهر الرسامين
- مراد علم دار
- مقــــــــدمة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق