أولا : طريقة الفصل اللوني :
تحتاج هذه الطريقة إلى تصميم مكتمل لمساحات اللون يتحدد به الشكل المطلوب ومنه يعمل التخطيط منفصل لكل لون يشتمل عليه هذا التصميم ،
ولكنه يمكن عمل الفصل اللوني الاول على الاستنسل مباشرة والاستعانة بالتصميم في مناطق اللون ثم طباعته ،
وبعد ذلك يعمل الفصل اللوني الثاني بنفس الكيفية فالثالث والرابع إلى أن تنتهي طباعة جميع الألةان المطلوبة
।ونلاحظ أن مرونة هذه الطريقة تتيح الفرصة لضبط التخطيط اللوني تبعا لتطور الطبعة।
ثانيا : طريقة التسلسل اللوني :
في هذه الطريقة أيضا يستعمل التخطيط التحضيري المحدد ،
ومع ذلك يختلف في مفهومة عما هو متبع في الطريقة السابقة ،
فهنا تخطط الاستنسلات اللونية كمجموعات تؤدي كل منها دورا معينا في التكامل اللوني ،
فعلى سبيل المثال يمكن للمجموعة الاولى من الاستنسلات أن تلعب الدور الرئيسي في تشكيل الحركة الإيقاعية لاتجاة معين أو وحدة معينة।أما المجموعة الثانية منها فيمكن أن تتكامل وتتراكب مع المجموعة السابقة لتكوين حركة متضادة ،
واستعمال غيرها أيضا في تحقيق طابع لوني مميز أو مؤثرات حيوية أو ملمسية أو تشكيلات للقيم।
ثالثا : المباشرة الطريقة :
وهذه تتباين مع الطرق السابقة ،
ويستعمل فيها الطابع المميز للشاشة الحريرية وأدوات الاستنسل المختلفة ،
ولا يخلو تطور الطبعة في هذه الطريقة من التخطيط لكنه تخطيط غير متعمد إلى حد ما ،
وتعتمد هذه الطريقة على الاستجابة المباشرة لتناول الادوات باسلوب أكثر عشوائية ،
كما يمكن تطوير الاستنسلات في سبيل جاذبيتها الخاصة وبعيدا تماما عن الالتزام بشكل أو تخطيط أو تصميم معين ،
ومن الجائز أيضا تكوين استنسل إبتدائي أو أكثر بنفس الروح العفوية وذلك قبل أن نبدأ السيطرة الواعية من أجل أنشاء الشكل النهائي।
ترتيب الغشاء اللوني وفاعليتة :
يستطيع الغشاء اللوني في طباعة الاستنسل أن يؤدي دورة بواحدة أو أكثر من
الطرق الثلاث : أما أن يعمل كلون لأرضية الشكل ،
أو كلون صبغي مؤثر ، أو كمنغم لوني
।وعلى وجه العموم يمكن لهذه الادوار الثلاث أن تتداخل وتتوافق تبعا لتطورات الشكل خصوصا عند استعمال الألوان الشفافة أو النصف شفافة।
وأما الغرض من اللون كارضية في الطباعة هو استعماله كألوان تحضيرية ،
وهو كما ذكرنا نفس الغرض الذي تستعمل فيه الألوان النحتية في التصوير ،
وتطبع هذه الألوان في المراحل الأولى لتكوين الشكل كقاعدة مؤثرة على الطبقات التالية للألوان
।أما الدور الثاني وهو قيام الألوان بدور الصبغ المؤثر
وتستعمل فيه ألوان للشكل الأساسية في المرحلة التي يوشك الفنان فيها على وضع تحديدات ثابتة لابراز الشكل التصويري النهائي
।وفي الدور الاخير يعمل الغشاء اللوني على الحد من الالوان التحتية وتلطيفها في هدوء دون أن يحدث تأثير جوهريا على خاصية الألوان المطبوعة ،
لذلك فانه عادة ما يطبع في المرحلة النهائية من تطوير الشكل
skip to main |
skip to sidebar
تـــأمل
سبحـــآنك يا من فطرت فينــآ حب التذوق للجمال ,
وأرشدتنا إلى ماصنعته من إعجاز بألوانك السحرية ,,,
فتبآركت يا خالق الألوآن والأكوآن
وأرشدتنا إلى ماصنعته من إعجاز بألوانك السحرية ,,,
فتبآركت يا خالق الألوآن والأكوآن
الثلاثاء، 9 فبراير 2010
بحث
بحث مخصص
التسميات
- التخطيط ومكانته في الرسم
- الرسم / ماهو الرسم
- الرسم / مدارسه
- الرسم التجريدي
- الرسم التخطيطي
- الرسم التشكيلي
- الرسم التنقيطي
- الرسم التوضيحي
- الرسم الزخرفي
- الرسم الصناعي
- الرسم القصصي
- الرسم الهندسي
- الرسم بالاستنسل / أساليب الطباعه به
- الرسم بالاستنسل / الأساليب التكرارية
- الرسم بالاستنسل / التخطيط اللوني
- الرسم بالاستنسل / تعريف الاستنسل
- الرسم بالاستنسل / خطوات العمل به
- الرسم بالاستنسل / زخرفة الأقمشة
- الرسم بالاستنسل / طرق الطباعه به
- الرسم بالاستنسل / نبذة تاريخية
- الرسم بالرصاص / أدواته
- الرسم بالرصاص / أوراق الرسم / أفضل ورق للرسم 2
- الرسم بالرصاص / أوراق الرسم بالرصاص / أفضل ورق للرسم بالرصاص
- الرسم بالرصاص / رسم القدم بالرصاص / تعلم رسم القدم / كيفية رسم القدم بقلم الرصاص
- الرسم بالرصاص / رسم الكف / رسم اليد / الرسم بالرصاص / رسم الكف
- الرسم بالرصاص / رسم شجرة بالرصاص / تعلم رسم الشجره بالرصاص / الرسم بالرصاص
- الرسم بالرصاص / رسم كوب بقلم الرصاص / كيف ترسم كوب بقلم الرصاص
- الرسم بالرصاص / رسم كوخ بقلم الرصاص / رسم حظيرة بقلم الرصاص
- الرسم بالرصاص / رسم وردة الروز / رسم زهرة الأوركيد / الرسم بالرصاص
- الرسم بالرصاص / صدفة المحار / كيف ترسم صدفة بالرصاص / خطوات رسم صدفة بقلم الرصاص
- الرسم بالرصاص / طريقة الأمساك بقلم الرصاص / الرسم بالرصاص / طريقة بري قلم الرصاص
- الرسم بالرصاص / طريقة رسم الشعر / تعلم رسم الشعر / كيفية رسم الشعر / الرسم بالرصاص
- الرسم بالرصاص / طريقة رسم الغيوم / تعلم رسم الغيوم / الرسم بالرصاص
- الرسم بالرصاص / طريقة رسم المكعب / الرسم بالرصاص
- الرسم بالرصاص / كيفية رسم الزجاج / طريقة رسم الزجاج بالرصاص / الرسم بالرصاص
- الرسم بالرصاص / كيفية رسم المنظور / الرسم بالرصاص / تعلم رسم المنظور
- الرسم على الجدران
- الرسم على الزجاج / أدواته
- الرسم على الزجاج / خطواته
- الرسم على الزجاج / مقدمة
- الرسم على السيراميك بــألوان الزجاج
- الرسم على القماش / أدواته
- الرسم على القماش / الحرير ( مقدمة )
- الرسم على القماش / طريقته
- الرسم على القماش / طريقته 2
- الفرشاة الهوائية / الفرشاة الهوائية
- الفنانة ليندا هوبر وحرفية الرسم بقلم الرصاص
- اللوحات العالمية / اتصال الذاكرة للفنان سلفادور دالي / سلفادور دالي
- اللوحات العالمية / المأساة لـ بابلو بيكاسوو / من اللوحات العالمية
- اللوحات العالمية / النداء للصلاة للفنان الفرنسي جان ليون جيروم / جان ليون جيروم
- اللوحات العالمية / عـين للفنان الهولندي موريتس ايشر / موريتس ايشر
- اللوحات العالمية / لوحة إلى أين ؟ للفنان اسماعسل شموط / اسماعيل شموط
- اللوحات العالمية / من اللوحات العالمية لـ البريخت ديور
- اللوحات العالمية / موريتس ايشر / يدان ترسمان للفنان موريتس ايشر
- أنواع الرسم / ماهي أنواع الرسم
- تحديد المسافات
- تدريب العين
- حساب المقاييس
- رسم الإطار
- رسم الأنمي / تعلم رسم الأنمي
- رسم شخصيات كرتونية / ارسم شخصيتك الكرتونية المحببة / رسم كارتون
- طريقة التظليل / التظليل في الرسم / تقنيات التظليل المختلفة / تعلم طريقة التظليل
- مدارس التصوير الزيتي وأشهر الرسامين
- مراد علم دار
- مقــــــــدمة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق