تـــأمل

سبحـــآنك يا من فطرت فينــآ حب التذوق للجمال ,

وأرشدتنا إلى ماصنعته من إعجاز بألوانك السحرية ,,,

فتبآركت يا خالق الألوآن والأكوآن

الثلاثاء، 9 فبراير 2010

الرسم بالاستنسل / أساليب الطباعة به

أساليب الطباعة بالإستنسل :
وتوجد أساليب متنوعة للطباعة بالاستنسل تتباين طرق تنفيذ كل منها وفقا للخامات والأدوات المستخدمة
كما لا يتطلب لتنفيذها وجود حيز مكاني كبير وبالرغم من هذا فهناك طرق للطباعة بالاستنسل تتطلب مهارات عالية في الاستخدام وأيضا معرفة تامة بالتقنيات المتنوعة لطرق الطباعة المختلفة وإمكانية معايشة أكثر من طريقة مع بعضها البعض في تصميمات معده من قبل الإعطاء تأثيرات تتباين فيما بينها।



أساليب وتقنيات الطباعة بالاستنسل وطرق التنفيذ المتنوعة :
• الطباعة بلون واحد :
ويتم فيها تفريغ التصميم المراد تلوينه على القماش بتكراره بأحد التكرارات التالية :
1 - الطباعة الوحدة حول
ويتم فيها تفريغ التصميم ووضع الوحدات المفرغة على القماش ليظهر لنا أرضية القماش المراد تلوينها وتظهر الأشكال بلون أرضية القماش الأساسية بدون تلوين।

2 - بالتكرار الطباعة : ويتم فيها تفريغ التصميم المراد طباعته ويتم تكرار الوحدة بطريقة تركيب جزء منها على الوحدة السابقة لها لإعطاء تأثيرا مختلف للوحدة في أجزاء من التصميم وتأثيرا لوني متنوع أيضا।

3 - الطباعة الشكل بحافة : وتستخدم في حالة طباعة الأشكال الهندسية المفرغة ذات الحواف المستقيمة أو المنحنية وذلك بإحداث تأثير لونى متنوع داخل الشكل الهندسي المفرغ وظلال مركبة।

4 - بالوحدة الطباعة : ويتم فيها طباعة الوحدة المفرغة بتكرار الوحدة بأساليب التكرار المتنوعة ويمكن استخدام العديد من الدرجات اللونية المتنوعة وحسب الخطة اللونية المتبعة أو المختارة للتنفيذ।

5 - الوحدة مفرغة الكبيرة : ويتضح فيها إمكانية استخدام الوحدات الكبيرة والتي تشتغل مساحات واسعة من أرضية القماش المراد زخرفته وتلوينه।




• الطباعة بعدة ألوان :
ويقصد بها تفريغ التصميم على ورق مقوى أو اى نوع أخر وفيها يتم تلوين الأشكال المفرغة على نفس الاستتبمه بعدة ألوان وبدون خلطها أو إحداث إدخال الألوان معا।
1 - الطباعة الألوان بفصل : ويتم فيها تفريغ التصميم المراد طباعته على عدد من الاستنبات بعدد ألوان التصميم اى كل لون من ألوان التصميم يتم تفريغه على استنبة ويتم الحصول على التصميم كاملا على القماش بطبع جميع الاستنباط مكملة بعضها البعض وفي مكان المخصص لها في التصميم مع مراعاة عدم إحداث تركيبات للاستنبات مما ينتج عنه ترك فراغات بينها ويؤدى بالتالي إلى عيوب غير مستحبة।

2 - الوحدة المفرغة بطريقة الطي : وفيها يتم الحصول على الشكل من خلال طي الورق وقصه ليتم تفريغه الأحداث شكل متماثل يمكن الاستعانة به في الطباعة على الأقمشة بلون واحد أو بعدة ألوان।

3 - الوحدة مفرغة الصغيرة : ويتضح فيها إمكانية استخدام الوحدات الصغيرة بدقة ومهارة عالية في التفريغ وفي التوزيع والتلوين।

ومن الملاحظ فيما تم عرضة من أساليب وطرق متنوعة ومختلفة لإحداث تفريغ الوحدات إتباع أسلوبين أساسيين لإحداث التأثيرات الطباعة المراد الحصول عليها من خلال الاستنسل
إما لطباعة داخل الوحدات المفرغة وذلك بداء من الخطوط الخارجية المحددة للوحدات وذلك في اتجاه مركز الوحدة وغالبا ما تستخدم هذه الطريقة في المساحات الضيقة من الوحدات
أو يوضع الوحدات على السطح المراد طباعته والطباعة حولها بداء بالخط المحيط بالوحدة في اتجاه خارجي وغالبا ما تستخدم هذه الطريقة في المساحات الأكثر اتساعا।

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق