تـــأمل

سبحـــآنك يا من فطرت فينــآ حب التذوق للجمال ,

وأرشدتنا إلى ماصنعته من إعجاز بألوانك السحرية ,,,

فتبآركت يا خالق الألوآن والأكوآن

الثلاثاء، 9 فبراير 2010

الرسم بالاستنسل / طرق الطباعة به

طرق الطباعة بالاستنسل :
1 - طريقة البخ أو الرش :
تعتبر هذه الطريقة من ابسط طرق طباعة الأقمشة بالاستنسل
وتتلخص في وضع الوحدات المعدة على سطح المنسوج او غيره من الخامات في توزيعات معينة حسب الرؤية الفنية
ثم نقوم برش الألوان حول هذه الإشكال باستخدام أداة رش بسيطة
على انه يجب مراعاة الدقة عند استخدام هذه الطريقة ((الرش )) حيث أن المبالغة في الرش الألوان تعمل على تزايدها حول الأشكال مما يعمل على تسريبها تحت الأشكال ويسبب تشويه الأشكال المطبوعة
وتستخدم طريقة الطباعة بالبخ في طباعة المساحات الواسعة
حيث ماتتخذ كخلفيات للتصميمات المطبوعة بالطرق الأخرى

وتوجد طريقتان لها
اما ببخ أو رش الألوان داخل الوحدات المفرغة
وذلك بالبدء في البخ من(( الخط الخارجي)) للوحدات المفرغة والاتجاه باللون إلى داخل الوحدات
أو البخ أو الرش ((حول الأشكال )) والخروج باللون إلى خارج حدود الوحدات
وفي هذه الحالة تبقى الوحدات بنفس لون القماش قبل الرش।


2 - طريقة للوحدات التفريغ :
تتمثل هذه الطريقة في نقل الوحدات المراد طباعتها على الورق مقوى أو ألواح البلاستيك
ثم تفرغ هذه الواحدات بمقاطع حادة ويتم التفريغ بعناية تامة للحفاظ على الخطوط الخارجية للوحدات
ويجب عند التفريغ ترك فواصل بين أجزاء الوحدة لتعمل على تماسك أجزائه
ويستخدم لإحداث الطباعة ونقل الألوان على القماش من خلال الأماكن المفرغة في الوحدات (التصميم)
فرشاة خاصة تسمى (مدق استنسل)
وهي عبارة عن فرشاة كثيفة الشعيرات مستوية السطح وتوجد بمقاسات مختلفة وفقا لمساحات الوحدات المراد طباعتها
ويتم ذلك عن طريق ملامستها ألوان الطباعة والتخلص من اللون الزائد عن الحاجة لعدم أحداث عيوب غير مستحبة
ويتم استخدامها حول او داخل الوحدات المفرغة والفرشاة (المدق) في وضع راسي فوق السطح المراد طباعته
كما يجب أن تكون ضربات الفرشاة بشكل متقارب حول الوحدات المفرغة


وتتم الطباعة بطريقة التفريغ للوحدات بأحد أسلوبين :

إما الطباعة داخل الوحدات المفرغة
وذلك بدء من الخطوط الخارجية المحددة للوحدات وذلك في اتجاه مركز الوحدة (تستخدم غالبا في مساحات الضيقة)

والاسلوب الثاني يتم بوضع الوحدات على سطح المنسوج المراد طباعته
وتلوين حولها بدء بالخط المحيط بالوحدة في اتجاه خارجي (تستخدم المساحات الواسعة)
كما أن تغيير مواضع طباعة الوحدات المفرغة إلى الداخل مرة والى الخارج مرة أخرى للحصول على تنويعات وتأثيرات فنية تمثل في حد ذاتها نمو للخبرات الفنية
هذا ويمكن استخدام أسلوب الحذف والإضافة
وذلك بقطع أجزاء من الوحدات وإضافة أخرى ثم تكرار طباعتها للحصول على تنظيمات جديدة بتأثيرات لونية مختلفة ومتنوعة الروابط
هي الخطوط الناتجة من الفراغات والتي تكون التصميم
وتعمل الروابط على توحيد التكوين والربط بين عناصره وتحقيق التوافق بين التصميم الكلى وبين تكراراته
وهي تستخدم كحزام يحيط بالوحدات المفرغة لتكوين التصميم أو استخدامها من الناحية الجمالية لتحديده

ولها صفات جمالية تنتج من تنوع سمكها ومن اختلاف اتجاهاتها
ويجب أن تكون الروابط عند تكرارها مكملة لبعضها البعض
وان تكون من صميم الوحدة المكونة لتصميم العام للقطعة المنفذة بتلك الأسلوب।


وهناك عدد من الأساليب التكرارية المتنوعة سأتطرق لها في رسالتي القادمة بإذن الله

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق